الرواق
Volume 7, Numéro 2, Pages 460-481
2021-12-25

ثنائية الصورة والعولمة وعلاقتها بالبناء الاجتماعي دراسة سوسيولوجية في التمثلات، التفاعلات والرهانات

الكاتب : بلحاج حسنية .

الملخص

ملخص: سنحاول من خلال هذا الموضوع الوقوف عند ثنائية الصورة والعولمة وعلاقتها بالبناء الاجتماعي من خلال الدور الكبير الذي تؤديه هذه الثنائية اليوم، خاصة مع البيئة الرقمية والتطور التكنولوجي الكبير الذي فرض على المجتمعات تحولات كبيرة. فالصورة بمختلف أنواعها موجودة وتمارس نوعا من السلطة على المجتمعات، خاصة منها تلك التي لا تنتج وتكتفي بالاستهلاك. فضغطها أصبح ظاهرا بما لا يجعل للمتلقي مجالا للتصدي لها، فهي تمثل بؤرة تغير وديناميكية في سيرورة المجتمعات وتستجيب في مجملها للغة الحواس والشعور وتساهم في إيجاد وبناء علاقات جديدة. إذ أنها تنطلق غالبا من الواقع وتصهر الكلمات المتناقضة والمتباعدة لتجعل منها وحدة بنائية متكاملة، يدركها الأفراد لتنعكس على وعيهم ليعيد المتلقي أثناء إدراكها توظيفها وفق حاجاته ويتخذ منها قاعدة لاتخاذ قرارات مهمة. كلمات مفتاحية: الصورة، العولمة، البناء الاجتماعي، التمثلات، التفاعل، الرهان. Abstract: Through this topic, we will try to stand at the duality of the image and globalization and its relationship to social construction through the great role that this duality plays today, especially with the digital environment and the great technological development that has imposed great transformations on societies. The image of its various kinds exists and exercises a kind of power over societies, especially those that do not produce and are satisfied with consumption. Its pressure has become apparent in a way that does not allow the recipient to confront it, as it represents a focus of change and dynamics in the process of societies. It responds in its entirety to the language of the senses and feeling and contributes to creating and building new relationships. It often proceeds from reality and fuses contradictory and divergent words to make it an integrated building unit and is realized by individuals to be reflected on their awareness. Keywords: Image, Globalization, Social Construction, Representations, Interaction, Betting.

الكلمات المفتاحية

image ; globalization ; social construction ; representation ; interaction ; betting