الرواق
Volume 7, Numéro 2, Pages 74-91
2021-12-25

استكشاف تلاميذ التعليم المكيف: دراسة ميدانية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية بولاية وهران

الكاتب : Salah Naima . Ouraghi Fawzia .

الملخص

ان الهدف من هذه الدراسة هو شرح كيفية اجراء خطوات عملية استكشاف التلاميذ المتأخرين دراسيا في المدارس الابتدائية الجزائرية، تم تطبيق الروائز النفسية ، حيث استخدمت الباحثتان في هذه الدراسة منهج دراسة الحالة، والاختبارات السيكولوجية المعرفية وهذا كله بعد اجراء الفحوصات الطبية الشاملة، حيث ثم استكشاف تلميذين اعمارهما ، ثمانية سنوات بالنسبة للحالة الأولى وتسع سنوات للحالة الثانية ، ومن حيث الجنس تتوزع الحالات الى ذكر و انثى. يدرسون في السنة ثانية ابتدائي، يعانون من تأخر دراسي بالمدرسة الابتدائية جيلالي بوعبد الله بولاية وهران بالجزائر ،و تم اجراء مقابلات مع المعلم، السيد المدير ،الاولياء .والتلميذين. اسفرت النتائج باقتراح توجيه الحالتين الى قسم التعليم المكيف.

الكلمات المفتاحية

التعليم المكيف.، استكشاف، تلاميذ المرحلة الابتدائية.