مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 10, Numéro 5, Pages 247-263
2021-12-25

انعكاس الازدواجية اللغوية على المحصول اللغوي للمتعلمين -دراسة تطبيقية على تعابير تلاميذ السنة الأولى المتوسطة-

الكاتب : بداده شيماء . مدور محمد .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى إبراز إحدى المشاكل التي تعاني منها المدرسة الجزائرية بصفة عامة والمتعلم بصفة خاصة، والمتمثلة في مزاحمة اللهجة للفصحى أثناء العملية التعليمية، واخترنا في الجانب التطبيقي نماذج من التعبير الكتابي لعدد من تلاميذ السنة الأولى في المرحلة المتوسطة، مع محاولة اقتراح بعض الحلول للتخفيف من زحف هذه الظاهرة. This study seeks to highlight one of the problems that the Algerian school suffers from in general and the learner in particular, which is the crowding out of the formal dialect during the educational work. On the practical side, we have chosen examples of written expression for a number of first-year students in the middle stage with an attempt to suggest some solutions to mitigate the encroachment This phenomenon.

الكلمات المفتاحية

الازدواجية اللغوية، اللهجة، التعبير الكتابي، المحصول اللغوي، المتعلم