مجلة الباحث
Volume 21, Numéro 1, Pages 363-377

الابداع المفتوح: مقاربة جديدة للمؤسسة بين حتمية التبني وتحديات تطبيقها مؤسسيا عرض لبعض التجارب الدولية

الكاتب : قريني فارس . الداوي الشيخ .

الملخص

تهدف الدراسة الى مراجعة الاطار المفاهيمي للابداع المفتوح و تحليل اهم العناصر المكونة له من خلال التطرق الى الاطار النظري لادبيات إدارة الابداع المغلق و المفتوح و أهمية هذا الاخير مؤسسيا من خلال تبيان حتمية تبني المؤسسات له بالإشارة الى بعض النماذج الرائدة عالميا والناجحة، توصلت الدراسة الى ان مقاربة الابداع المفتوح تعتبر كوسيلة لاستقطاب وتوليد الأفكار الجديدة، حيث تشير اهم المعطيات انه هناك توجه عالمي كبير لتبني الابداع المفتوح، و انه بشكل عام، المؤسسات تبتكر بشكل متزايد مع الشركاء الخارجيين. عن طريق التعاون في مجال الابداع مع مختلف القطاعات الاقتصاديةي بحيث ان الابداع المفتوح يحضى بالكثير من الاهتمام في أدبيات إدارة الأعمال، ومؤخرا في المناقشات السياسية. ولقد استندت معظم الأدلة التجريبية إلى دراسة الحالة التي تقدم رؤى اكثر وضوحا حول بعض أفضل ممارسات الابداع المفتوح في استراتيجيات الابداع لمؤسسات عالميا. وتدعو الأهمية المتزايدة للابداع المفتوح على نطاق عالمي في ما يسمى بشبكات الابداع العالمية إلى بيانات قابلة للمقارنة دوليا حول الابداع المفتوح.

الكلمات المفتاحية

ابداع ; ابداع مفتوح ; مؤسسة