مجلة الباحث
Volume 21, Numéro 1, Pages 333-346
2021-12-23

إدارة المعرفة ودورها في ترقية جودة الخدمات التعليمية - دراسة تطبيقية على جامعة سعيدة-

الكاتب : حميدي زقاي . رماس محمد أمين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد أثر عمليات إدارة المعرفة على جودة الخدمات التعليمية بجامعة سعيدة، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي مع استخدام الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات، والتي وزعت على عينة قصدية غير احتمالية من أساتذة الجامعة شملت (150) أستاذ، وبعد تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS.V.22)، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تقييم تطبيق عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمات التعليمية بالجامعة محل الدراسة كان متوسطا. - أكدت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين أبعاد عمليات إدارة المعرفة وجودة الخدمات التعليمية.

الكلمات المفتاحية

جودة ; خدمات تعليمية ; إدارة معرفة ; جامعة