مجـــــــــــــــــــــــلة التحــــولات الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 74-94
2021-06-15

تبني التسويق الأخضر بالمؤسسات كتوجه حديث لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة

الكاتب : فتيحة فرطاس .

الملخص

يقوم التسويق الأخضر على مساهمته الفعالة في صياغة التغيير الاجتماعي، والتركيز على ضرورة استهلاك المنتجات والخدمات الصديقة للبيئة، حيث يعتمد على صياغة خطط فعالة وتطوير سياسات واستراتيجيات ترسي معالم التنمية المستدامة، من خلال دمج الاعتبارات الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية في صنع القرار. وفي إطار ما تقدم نهدف من خلال هذه الورقة البحثية التعريف بأهم المفاهيم المتعلقة بالتسويق الأخضر، وكيف يمكن له أن يكون وسيلة للتنمية المستدامة وحماية البيئة للأجيال الحالية والمستقبلية. ولقد توصلت الدراسة إلى أن التسويق الأخضر هو جوهر التنمية المستدامة، حيث يعتبر في الوقت الحاضر أحد الاستراتيجيات التجارية الرئيسية للمؤسسات، والتي تهدف لدمج عدة عناصر ضمن رؤية شمولية واحدة، المستهلك، الربح والبيئة، من أجل اكتساب الميزة التنافسية وضمان الاستهلاك المستدام لمنتجاتها في الأسواق وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية

تسويق أخضر؛ تنمية مستدامة؛ بيئة، مؤسسات.