Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 1, Numéro 2, Pages 76-87
2012-10-31

مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة البويرة نظام ل.م.د

الكاتب : بوغربي محمد .

الملخص

هدف البحث إلى استقصاء مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة البويرة، حيث شمل البحث على جميع طلبة القسم والبالغ عددهم (165) طالب من الجنسين يمثلون مستوى السنة الدراسية الأولى. ولتحقيق الهدف الرئيس للبحث استخدم الباحث اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد نموذج (2000) بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، والتي اعتبرت مناسبة لغايات البحث العلمي. أظهرت نتائج البحث أن درجة امتلاك مهارات التفكير الناقد لدى أفراد عينة البحث دون المستوى المقبول تربوياً والذي حدد ب (80%)، كما أظهرت نتائج البحث وجود فرق في مستوى مهارات التفكير الناقد تبعاً لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث، ودلت النتائج أيضاً على وجود علاقة إيجابية بين معدل شهادة الدراسة الثانوية ومستوى مهارات التفكير الناقد في مهارة الاستدلال

الكلمات المفتاحية

مهارات، التفكير الناقد ، نظام ل.م.د