الكَلِم
Volume 6, Numéro 2, Pages 529-549
2021-12-23

الحِجاج في الثّقافة العربيّة من خلال مفاهيمه وأحكامه في القرآن والسنّة

الكاتب : صيشي مبروك .

الملخص

فرض الحِجاج نفسه في مجالات مُعاصرة عدّة، لارتباطه بجلّ أصناف الخطاب (السّياسي، الدّيني، الاقتصادي، الإعلامي، التّعليمي، ...)، وهو الّذي نجد له حضوراً أيضاً في البلاغة القديمة ومنها العربيّة، الّتي ارتبطت في نشأتها وتطوّرها بالقرآن الكريم. وعليه هدفنا في هذا البحث إلى تبيان الألفاظ الدّالّة على الحِجاج في القرآن الكريم، ومفاهيمه وأحكامه المرتبطة به، وأثره بالتّالي في الفكر والثّقافة العربيّة. ورد الحجاج في القرآن الكريم بألفاظ عدّة، أبرزها الحُجَّةُ والجدل والبُرهان والسّلطان والآية، وذلك حسب السّياق، وتراوحت أحكامه بين ما هو مشروع واجب أو مشروع مباح، وما هو منهيٌ عنه محرّم مع المنع أو الإنكار؛ فالحِجاج يجب أن يكون بعلم وبالحسنى، وفي الحقّ دون الباطل. وقد خُصّ في الثّقافة العربيّة بعلمي الجدل والمناظرة، مع التّقيّد بالأحكام الواردة في القرآن والسنّة.

الكلمات المفتاحية

الحجاج ; الجدل ; المناظرة ; البلاغة العربية ; البرهان ; السلطان ; الآية