المعيار
Volume 25, Numéro 10, Pages 717-727
2021-12-15

العولة عند بدو رحل أولاد أم لخوة -مقاربة أنثروبولوجية –

الكاتب : مجمج فوزي .

الملخص

لا تختلف ممارسة العولة واستعمالاتها في المجتمعات المرتحلة كثيرا عما تعرفه المجتمعات المستقرة وشبه المستقرة، فالمبدأ نفسه، يقوم على تخزين أنواع من الأطعمة في شكلها المعالج وغير المعالج لمواجهة الأوقات الصعبة من السنة، دأبت على تداولها كتقاليد وعادات مرعية، نتيجة لما خبرته عن أحوال العام من تقلب للمناخ واستحالة مزاولة نشاطها الاقتصادي المعتاد، يبقى الفرق بينها يكمن في التقنيات المستعملة، فدواعي الحركة والتنقل لدى الرحل كحالة بدو أولاد أم لخوة بحثا عن الكلأ والماء لمواشيهم، يستدعيان اللجوء إلى وسائل مختلفة تخدم أكثر عيشة الترحال التي تناقض في مجملها أسس حياة التوطن، فمنطق الندرة في الأوساط القاحلة ونصف القاحلة يدفع بالضرورة إلى التقليل من التكاليف قدر المستطاع، مما يجعل نوع العولة المحضرة بسيطا وسريعا لا يعتمد الكثير من التقنيات المعقدة أو الجهد، إذ يتناسب إعداد الطعام ويتماشى وطبيعة عيشهم القاسية، ويراعى فيه بشكل خاص ندرة الماء وقلته، وهذا كله يأتي عكس التفنن الكبير الذي نجده عند الحضر من ساكني المدن. Abstract: The practice of '' Awla '' among nomadic, sedentary and semi-sedentary societies is based on the same principles of storing varieties raw or processed foodstuffs in anticipation of the difficult periods of the year, exercised as customs resulting from their experiences of climatic fluctuations, making it impossible to carry out their usual economic activities; Nomads such as the OuledsOumlakhoua are distinguished by techniques implemented, adapted to the pastoral life and radically different from those of the villagers. The scarcity in arid and semi-arid environments requires them to appease expenses and produce a simple and rapidly prepared "Awla"; the food served, then responds to a rigid lifestyle, characterized by a scarcity of water very answered.

الكلمات المفتاحية

العولة ; البدو الرحل ; الرعي التقليدي ; حفظ الطعام ; أولاد أم لخوة