المعيار
Volume 25, Numéro 10, Pages 697-716
2021-12-15

درجة امتلاك الأساتذة الجامعيين لمهارات استعمال منصة Moodle في التعليم عن بعد (دراسة ميدانية بجامعة سطيف 2)

الكاتب : بوقندورة عبد الحليم . بلقيدوم بلقاسم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك الأساتذة الجامعيين لمهارات استعمال منصةMoodle في التعليم عن بعد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قمنا بمعاينة على عينة من (191) أستاذا جامعيا يمارسون مهامهم التدريسية بجامعة محمد لمين دباغين (سطيف2)، كما قام الباحثان بتطوير مقياس يحتوي على (51) فقرة، موزعة على خمسة مجالات تتمثل في: إدارة بيئة التعلم وتسيير الطلبة ،إنشاء وتسيير فضاء الدرس، إدراج الموارد البيداغوجية، إدراج وإدارة أنشطة التعلم، وإدراج وإدارة أنشطة التقويم. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن الأساتذة الجامعيين يمتلكون مهارات استعمال منصة Moodle في التعليم عن بعد بدرجة متوسطة. Abstract: The study aimed to investigate the degree of possess the university professors the skills of using the Moodle platform in distance education. And to achieve the objectives of the study, the descriptive and analytical method was used, as we examined a sample of (191) research professors practicing their teaching tasks at the University of Mohamed Lamine Dabbaghine (Setif2). The researchers have also developed a scale that contains (51) items. The results of the study showed that the research professors possess the skills of using the Moodle platform in distance education to a moderate degree.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: مهارات استعمال منصةMoodle، منصة Moodle، التعليم عن بعد، الأساتذة الجامعيون. Keywords: Skills of Using Moodle Platform, Moodle Platform , Distance Education, University Professors