المعيار
Volume 25, Numéro 10, Pages 650-670
2021-12-15

عروض خدمات المعلومات الإلكترونية للمكتبات الجامعية دعامة لمنظومات التعليم الإلكتروني: بدخ باحتضان التقانة ... أم تطويع للأغراض التعليمية...؟

الكاتب : بوعندل باسم . قموح ناجية .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى رصد واقع تقديم عروض خدمات معلومات إلكترونية للمكتبة الجامعية تستوفي مناشط معلوماتية ممكنة وأكثر نجاعة في لعب دور الداعم بمنظومات التعليم الإلكتروني، من ثمة إبراز دور وجهود مؤسسات التعليم العالي والبحث للتحول الإلكتروني؛ من منطلق أن المكتبات الجامعية ذات الأدوار المعنية بالمنظومات التعليمية التقليدية؛ من هنا فإن المتعلم وفق نمط التعليم الإلكتروني لابد وأن يستفيد من عروض خدمات معلومات إلكترونية للمكتبات الجامعية. اعتمدت الدراسة على إجراءات الوصف القائم على أساليب التحليل الذي يمثل المنهج الوصفي؛ بغية معرفة أبعاد وجوانب الظاهرة البحثية محل الدراسة من خلال استطلاع واستقراء أدبيات وبحوث ودراسات تتمحور منطلقاتها البحثية حول عروض خدمات المعلومات الإلكترونية ودورها في دعم منظومات التعليم الإلكتروني التي تمثل الظاهرة ذاتها التي نحاول دراستها لتحقيق فهم أفضل لوضع سياسات وإجراءات مستقبلية خاصة بها. ولقد جاء هذا البحث للتعرف على ما تمثله اسهامات عروض خدمات المعلومات الإلكترونية كدعامة لمنظومات التعليم الإلكتروني في بيئة التعليم العالي.

الكلمات المفتاحية

خدمات المعلومات الإلكترونية ; خدمات المعلومات ; عروض خدمات المعلومات الإلكترونية ; منظومات التعليم الإلكتروني ; التعلم الإلكتروني