مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 39-48
2021-12-22

تطوير و تحيين آليات و معايير تطبيق الجودة الشاملة لضمان حسن سير مؤسسات التعليم العالي في الجزائر

الكاتب : مامي هاجر . درامشية سارة .

الملخص

الملخص: يهدف هذا المقال العلمي إلى تسليط الضوء على المفهوم و المعنى الحقيقي للجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، و كذا تحديد الآليات التي تطبقها هذه الأخيرة لتكريس مبدأ الجودة الشاملة على مستوى هياكلها، و التي تهدف من خلال تطبيقها، تجديدها و تحيينها إلى الارتقاء بالأداء و زيادة الفاعلية التنظيمية، و تبني الأساليب المستحدثة في الإدارة لتحديث و تطوير معايير الجودة الشاملة التي تدخل ضمن الثقافة المؤسساتية المعاصرة التي تعمل مؤسسات التعليم العالي على تطبيقها. Le résumé : Cet article, a pour objectif de faire la lumière sur le concept et la véritable signification de la gestion de la qualité totale dans les établissements d’enseignement supérieur, ainsi que d’identifier les mécanismes appliqués par ces derniers pour établir le principe de la gestion de la qualité totale au niveau de ses structures, ce qui, par son application, son renouvellement et sa mise à jour, vise à améliorer les performances. Et l'adoption de nouvelles méthodes au sein de l'administration pour moderniser et développer les normes de qualité globales qui s'inscrivent dans la culture institutionnelle contemporaine appliquée par les établissements d'enseignement supérieur.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة ; مؤسسات التعليم العالي ; جودة الطلبة ; كفاءة هيئة التدريس ; القيادة المؤهلة