دفاتر البحوث العلمية
Volume 9, Numéro 2, Pages 154-167
2021-12-22

توظيف نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار محكي المرجع في الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي (الجيل الثاني)

الكاتب : هريمك نبيل . باعمر زهرة .

الملخص

: هدفت الدراسة توظيف (نموذج راش) في بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مقرر الرياضيات للموسم الدراسي (2019/2020)، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات، تكون بصورته الأولية من(20) فقرة من نوع الاختيار من أربعة بدائل. وتم تطبيقه على عينة مؤلفة من(315) تلميذ وتلميذة وقد استخدمت البرمجيات الإحصائية التالية (Bilog-mg3 ,Spss26 , jMetrik) للتحقق من مطابقة الاختبار التحصيلي لافتراضات أنموذج راش، حيث تم حذف (19) فرداً، لعدم مطابقتهم افتراضات الأنموذج، وحذف 5 فقرات من فقرات الاختبار، وقد تم التحقق من صدق الاختبار وثباته وأشارت النتائج أنَ ثبات الأفراد الذين طبق عليهم الاختبار(0.88)في حين بلغ معامل ثبات فقرات الاختبار (0.69).

الكلمات المفتاحية

نظرية الاستجابة للمفردة؛ نموذج راش؛ اختبار تحصيلي؛ اختبار محكي المرجع؛ رياضيات.