دفاتر البحوث العلمية
Volume 9, Numéro 2, Pages 12-24
2021-12-22

واقع تطبيق الإرشاد الأسري في المؤسسات التربوية للتكفل بالتلاميذ ذوي اضطراب التوحد من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والأساتذة

الكاتب : خنيف خديجة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى تقديم المؤسسة التعليمية لخدمات الإرشاد النفسي لأسر ذوي اضطراب التوحد، وتحديد الأبعاد الأكثر تواجداً لخدمات الإرشاد الأسري داخل المؤسسات التعليمية، من وجهة نظر المستشارين والأساتذة. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: - أغلب الأساتذة وكل المستشارين يؤكدون على أن المدرسة لا تقدم خدمات إرشادية لفائدة أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد. - الأبعاد الأكثر تواجداً في خدمات الإرشاد الأسري داخل المؤسسات التعليمية، تمثلت في المرتبة الأولى في البعد الأسري، يليها البعد الشخصي، ثم الاجتماعي وفي أدناها البعد التربوي.

الكلمات المفتاحية

الإرشاد الأسري; ; اضطراب التوحد; ; مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي; ; الأساتذة;