Annales de l’université d’Alger
Volume 35, Numéro 5, Pages 279-299
2021-12-22

تدريس العلوم الإسلامية في الجامعة الجزائرية بين إشكالات المنهج وتحديات الواقع

الكاتب : بولخراص كريمة .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة إلى بيان طبيعة تدريس العلوم الإسلامية بالجامعة الجزائرية انطلاقا من بيان المقاصد المتوخاة من تدريس هذه العلوم ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة منها على المستويين العلمي والواقعي، من حيث تلبيتها للمستجدات المعاصرة في مختلف الأصعدة العلمية والفكرية والاجتماعية... إن محاولة البحث عن مدى نجاعة تدريس هذه العلوم يقتضي بحث المناهج المتبعة وما تثيره هذه المناهج من إشكالات سواء من حيث مو اكبتها للتطورات التي صاحبت العملية التعليمية عامة وتعليم العلوم الإسلامية على وجه الخصوص، أو من حيث إمكانية تطوير هذه المناهج وعصرنتها، و ذلك من خلال بحث تحليلي نقدي يحاول الكشف عن مكامن الخلل وعن ما يجب إصلاحه أو تثمينه Abastract : The study aims to demonstrate the nature of teaching Islamic sciences at the Algerian University on the basis of a statement of the objectives envisaged in the teaching of these sciences and the extent to which they achieve the desired goals, on the scientific and realistic levels, in terms of their fulfillment of contemporary developments in various scientific, intellectual and social levels ... The attempt to search for the efficacy of teaching these sciences requires examining the used curricula and the problems that these curricula raise, whether in terms of keeping pace with the developments that have accompanied the educational process in general and teaching Islamic sciences in particular, or in terms of the possibility of developing and modernizing these curricula, through Critical analytical research that attempts to uncover the flaws and what should be fixed or valued.

الكلمات المفتاحية

تدريس ; العلم ; الإسلامية ; إشكالات ; المنهج