مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 3, Pages 623-643
2021-12-22

الفروق في المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الكاتب : مدوري يمينة .

الملخص

يستهدف البحث الحالي تقصي الفروق في درجات المهارات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية شعبة العلوم التجريبية تبعا لجنسهم ( ذكور- اناث) وتبعا لحجم اسرهم( نووية- ممتدة)، ولتحقيق هذه الأهداف أجريت الدراسة على عينة قوامها (63) تلميذ من المرحلة الثانوية، كما اعتمدت الدراسة على أدوات وهي: استمارة للبيانات الأولية اعدت من طرف الباحثة، وتهدف لجمع البيانات الديموغرافية للأسر التلاميذ، كما تم الاستعانة بمقياس للمهارات الاجتماعية لفئة المراهقين، وهو بذلك مناسب لتلاميذ المرحلة الثانوية. وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد فروق دالة احصائيا في المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى حجم لأسرهم (نووية-ممتدة). وجود فروق دالة احصائيا في المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية تعزى الى جنسهم. Abstract: The current study examines the differences in the degrees of social skills among secondary school students according to their gender (male - female) and according to the size of their families. To achieve this, the study was conducted on a sample consisting of (63) students. Demographic data for the families of students, and a measure of social skills of adolescents was used. The study found the following results: There are statistically significant differences in the social skills of secondary school pupils due to the size of their families (nuclear - extended), and there are statistically significant differences in the social skills of secondary school students due to their gender.

الكلمات المفتاحية

Key words: Social skills, Pupils, High school, Family, Gender. ; كلمات دالة: المهارات الاجتماعية، التلاميذ، المرحلة الثانوية، الأسرة، الجنس.