مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 3, Pages 581-605
2021-12-22

العبء المعرفي لدى الطلبة المقبلين على شهادة البكالوريا "دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي"بمدينة حاسي الرمل ولاية الأغواط/الجزائر.

الكاتب : حزام سارة . بن الطاهر التجاني .

الملخص

ملخص - هدفت الدراسة الحالية تقصي مستوى وطبيعة العبء المعرفي لدى عينة مكونة من (120) طالباً وطالبةً من طلبة البكالوريا بمدينة حاسي الرمل ولاية الأغواط/ الجزائر اُختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة من كلا التخصصين علمي وأدبي ولتحقيق أهداف الدراسة تم اِستخدام اِختبار العبء المعرفي لصاحبته الدكتورة "زينب بدوي". وكانت أهم نتائج الدراسة ما يلي: وجود عبء معرفي عالِ المستوى لدى طلبة البكالوريا بنوعيه داخلي وخارجي مع اٍرتفاع نسبي في النتائج لصالح العبء الخارجي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة والطالبات المقبلين على شهادة البكالوريا على مقياس الدراسة الخاص بالعبء المعرفي تُعزى لمتغيري الجنس (ذكور– اٍناث) والتخصص (علمي- أدبي). الكلمات الدالة: العبء المعرفي،طلبة البكالوريا. Abstract:The aims of the present study to identify the level of cognitive load of the students are coming on the baccalaureate degree, and the differences between them in cognitive load by gender and specialty, the spam of the study consisted of (120) students, they were selected by random sample, and the study finding showed the following results: the level of cognitive load of students who are coming on the baccalaureate is low responses and the most of students suffer by extraneous cognitive load ;there are no statistically significant differences between the intermediate grades of the students in the cognitive load according to the gender and specialization. Key words: Cognitive load, Baccalaureate student’s degree.

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة: العبء المعرفي،طلبة البكالوريا. ; Key words: Cognitive load, Baccalaureate student’s degree.