مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 14, Numéro 3, Pages 45-60
2021-12-22

حجاجية الصورة في الخطاب الإشهاري السياحي الجزائري

الكاتب : عبد الرحمان عبد الدايم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى استغلال النظرية الحجاجية الحديثة، واستثمارها في دراسة الصورة في الخطاب الإشهاري السياحي، وهو خطاب يجمع بين الطابع الثقافي والبعد الاقتصادي، ويتكون من نسقين دلاليين: النسق اللساني، والنسق الأيقوني البصري. فهذه الدراسة تنظر إلى الصورة في الخطاب الإشهاري السياحي من زاوية تعني بالحجاج أو المحاجة، وقد وقع الاختيار على الخطاب الإشهاري السياحي الجزائري محاولةً منّا إبراز خصائصه وتقنياته الحجاجية، وهذا بدراسة أساليبه وبنيته الحجاجية This study aims at the use of new argumentative theory in the study of the picture , role in the tourist advertising discoure , this study mixes both cilturel and economic aspeets, it cinsists if the linguistic and iconie visual sides in advertising. This study looks at the picture of tourist advertisement discoure form an angle concerned with argumentation or argumentative, and the Algerian tourist advertiselent discoure was chosen in an attempt to highlight its argumentative characteristics and technique and this is studying its argumeentative methods and structure.

الكلمات المفتاحية

الحجاج، الخطاب الحجاجي، الصور، الإشهار، الخطاب الإشهاري السياحي. argumentation, the argumentative discourse, the picture ,advertising tourist advertising discourse