دراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 125-131
2017-05-15
الكاتب : حراز العيد . بوشيبة بوبكر .
تبعا لموقف الإسلام من الشّعر العربي، والذي أجاز منه ما يحمل قيم الدين ويحترم معتقداته، وحافظ على وظيفته الاجتماعية التي كرس من خلالها الانتماء إلى الدين، والانتصار له، فقد مارس سلطته باعتباره نظاما عقديا يقوم عليه الخطاب الثقافي الذي احتضنته المجموعة الثقافية (عرب)، وأوجد مقاييس لنقد الشعر تستمد حضورها من دين المجموعة الثقافية، وهي مقاييس وان رأى البعض أنها لا تتعلق بالجانب الفني والجمالي للشعر، إلا أنّها تهتم بالمتلقي بوصفه فاعلية إبداعية، فالعقائد والقيم الدينية هي عقائد وقيم المتلقين، لذا فقيمة الشّعر تتحدد بموقف المتلقين منه، ولا يمكن أن يستجيد المتلقي شعرا يتنافى مع عقائده وقيمه الأخلاقية.
السلطة المرجعية للنظام العقدي في النقد العربي القديم
شيكر مصطفى
.
ناصر مراد
.
ص 8-21.
أسامة سحنون
.
حنيفة بن ربيع
.
ص 702-719.
شيكر مصطفى
.
ناصر مراد
.
ص 57-71.