المدونة
Volume 8, Numéro 4, Pages 3607-3626
2021-12-20

حوارية السرد بين التعدد اللغوي والصوتي رباعية "الدم والنار" لعبد الملك مرتاض أنموذجا

الكاتب : مامون عبد الوهاب . بن لحسن عبد الرحمان .

الملخص

يتناول البحث الراهن ظاهرة التعدد اللغوي والتعدد الصوتي ضمن الخطاب السردي في رباعية "الدم والنار" للكاتب والروائي الجزائري عبد الملك مرتاض، والتي تعد من بين النصوص التي أسهمت في طرح بنية سردية تمتاز بالتعدد اللغوي، حيث ساهمت في تعددية صوتية أدت لظهور العديد من الشخصيات المتناقضة فكريا والمتباينة اجتماعيا ما خلق لمسة حوارية تتأرجح بين ثلاثة مستويات: اللغة الشعرية الفصحى، اللغة العامية الدارجة واللغة التقريرية المباشرة. حاولنا من خلال ذلك دراسة المستويات الثلاث التي ميزت البنية اللغوية لرباعية "الدم والنار"، مستضيئين في ذلك بآراء نقدية ساهمت في التأسيس لمفهوم التعدد اللغوي والصوتي في إطار جماليات الحوارية الروائية. This study tackled the phenomenon of multilingualism and plyphony in the narrative discourse of Blood and Fire’s tetralogy of Abdolmalek Mortadh, that’s considered as one of the narration structure characterized by the diversity. This multilingualism contributed to the diversity of voices, giving rise to many ideologically contradictory and socially divergent personalities.Which created a dialogical touch that oscillated between three levels: poetic language, slang language and direct language, thus, we try to study these levels which marked linguistic structure of the tetralogy with the help of critic bests who established the concept of multilingualism within the framework of dialogism of novel.

الكلمات المفتاحية

حوارية ; تعدد لغوي ; دارجة ; لغة مباشرة ; سرد ; Dialogism ; Multilingualism ; Slang ; Direct language ; Narration