المدونة
Volume 8, Numéro 4, Pages 3491-3508
2021-12-20

متضمّنات الخطاب الغزلي في قصيدة" أنا اليوم بصّح وَفّيتْ الزّين للشّاعر" الشّلالي" -قراءة تداولية- The Implications Of The Flirtatious Speech In The Poem Of The Poet "al

الكاتب : العصفورة بوتوشنت .

الملخص

نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى استجلاء المعنى المضمر في خطاب الشّعر الشّعبيّ، مستفيدين من آليات الدّرس التّداولي في تحليل الخطاب، الذي يرتكّز على مجموعة من القواعد والآليات؛ منها: متضمّنات الكلام ، وهو أحد المفاهيم الذي يرصد جملة من الظّواهر المتعلّقة بجوانب ضمنية من قوانين الخطاب، تحكمها ظروف الخطاب العامة كالافتراض المسبق والقول المضمر منطلقا من التّسليم بوجود خطاب خاص بالشاعر الشعبي عمد فيه إلى المواربة في الحديث، لتمويه القصد الحقيقي لخطابه، فتعمد بسط ما لا يُقال عن طريق ما يُقال، وقدّم لغة غنيّة بما يسمى الإضمار . ولتحقيق ذلك، عكفنا على مقاربة قصيدة من الشّعر الملحون للشّاعر (الشّلالي). نجيب فيها عن عدّة أسئلة منها: -ما سمات خطاب شاعر الملحون؟ ولماذا ينزع هدا الأخير في خطابه إلى الإضمار بدل الإفصاح؟ -وما دور التّداولية في تأويل متضمنات خطاب الشّاعر الشّعبي؟ Through this study, we seek to clarify the meaning in a person's speech from the writings of the written lesson in Discourse Analysis, which is based on a set of rules and mechanisms; including: they are included in the discourse, and he talks about the concepts governed by the terms of public discourse. To achieve this, we worked on a poetry fighter, to which we answer many questions, including: - What are the characteristics of an illuminated poet's speech? Why does the latter in his word tend to appear instead of revealing? - What is the role of rotation in interpreting the contents of the popular poet's speech?

الكلمات المفتاحية

خطاب شعبي ; مضمر ; افتراض مسبق ; تداولية ;متضمنات الشّعر الشّعبي. : popular discours; implicit; hypothesis; repercussion;, popular poetic effects..