FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 17, Numéro 1, Pages 96-106
2021-12-21

استثمار مستجدات الدرس اللساني في إعداد النصوص التعليمية-السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-

الكاتب : تسعديت لحول .

الملخص

يحتلّ النّص التّعليمي مكانة وظيفيّة فاعلة في إنجاح العمليّة التّعليميّة، واستغلاله في مرحلة من مراحل إنجازها يسهّل على المتعلّم إدراك محتوى المقرّرات، وفي ذلك إجراء يسهم ولا شكّ في تحقيق أهداف برمجة معرفة من المعارف العلميّة المستهدفة، ولا يرقى النّص التّعليمي إلى أن يكون كذلك إذا لم يخضع لشروط تضمن وظيفيّته، ومن بينها تفاعل المتعلّم مع النّص الوسيلة،وهذا ما يجعل النّص التّعليمي شريكا أساسيا فاعلا في إنتاج متعلّم قادر على فهم النصوص و تأويلها.فكيف يتم استثمار معطيات الدرس اللساني الحديث لبناء متعلم فاعل يمتلك قدرات لغوية وفكرية تسمح له بنقد النصوص و تحليلها؟ وكيف يتم اختيار النصوص االتعليمية الموجهة للمتعلمين في السنة الخامسة ابتدائي؟The educational text occupies an effective functional position in the success of the educational process, , and it contributes to achieving the goals of knowledge programming , it is subject to conditions that guarantee its function, including the learner’s interaction with the medium text, and this is what makes the educational text an essential and effective partner in producing a learner who is able to understand and interpret texts how can the data of the modern linguistic lesson be used to build an active learner who possesses linguistic and intellectual capabilities that allow him to critique and analyze texts? How are the educational texts directed to learners in the fifth year of primary school chosen?

الكلمات المفتاحية

الدرس اللساني،متعلم فاعل،قدرات لغوية،النصوص التعليمية،وظيفية.