FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 17, Numéro 1, Pages 77-95
2021-12-21

تكوين المعلمين من النموذج التقليدي إلى الممارس المفكر في ممارساته

الكاتب : بوحوش وداد .

الملخص

يعد المعلم الركيزة الأساسية للنهوض بالمجتمع وتطويره، ولن يكون هذا إلا من خلال تكوين فعال يتماشى مع تطور النظام التربوي والعلم والمجتمع، بحيث يصبح قادرا على تحقيق الأهداف المسطرة، وتحسين عملية التعليم والتعلم. من أجل ذلك أصبح من الضروري في الوقت الحالي أن يكون المعلم مهنيا بالنظر إلى تعقد المهام التي تنتظره. ولتحقيق هذا عليه أن يكون ممارسا مفكرا في أفعاله ونشاطاته أثناء أداء مهامه، أي بإمكانه تحليل ممارساته وجعلها محل انتقاد وتقييم بغرض فهمها وتحسينها. لهذا كان هذا النموذج محل اهتمام البيداغوجيين ورجال التربية، كما أصبح المرجو في العديد من الدول المتقدمة وذلك لتميزه بمجموعة من الخصائص. سنحاول من خلال هذا المقال إعطاء فكرة عن هذا النموذج والتعريف به

الكلمات المفتاحية

المهنة، المهنيةّ، المعلم المهني، المعلم الممارس المفكر، تكوين المعلمين.