FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 17, Numéro 1, Pages 27-40
2021-12-21
الكاتب : تواتي جهاد .
قد أثار هذا المقال قضية التوجه الإنساني في فلسفة التربية ، حيث كان تصور كارل ياسبرس متوافقا مع معاني التربية ، بحكم أنها تنطلق من الإنسان و تنتهي إلى الإنسان. بين من خلاله كيف أن الفلسفة يمكن أن تشكل تأصيلا للفعل التربوي ، على أساس أن وجودية ياسبرس ما هي إلا فلسفة في الموقف من حيث هي فلسفة قادرة على التحكم في التربية عن طريق صنع مختلف صيغ التكيف و التوافق بين المشاريع التربوية و مختلف الظروف النفسية و الاجتماعية و الثقافية الراهنة التي تحيط بالمتلقي بعيدا عن كل بناء قبلي للفعل التربوي .
التربية، الفينومينولوجيا، الوجود، التواصل، الموقف، التعليم éducation; phénoménologie; l'Etre; communicabilité; situation; enseignement
بن حميدة هند
.
صباح أحمد
.
ص 163-179.