مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 6, Numéro 2, Pages 102-122
2021-12-20

مبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات داخل المؤسسة وعلاقته بالتنشئة الاجتماعية الأسرية دراسة ميدانية بمؤسسة اتصالات الجزائر بالجلفة

الكاتب : فرحاتي فاطيمة . مراكشي كريمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلي معرفة العراقيل التي تحول دون الوصول بالعملية التواصلية في المؤسسة إلي الأهداف المسطرة لها وبالضبط مسألة انعدام المشاركة في اتخاذ القرارات، وافترضنا أن هناك أسباب لذلك ذات علاقة بالتنشئة الاجتماعية،واعتمدنا في دراستنا علي المنهج الكمي،وقد وتوصلنا إلي أن أسلوب التحاور والمشاركة في اتخاذ القرارات كأسلوب من أساليب التنشئة الاجتماعية في الأسرة يؤدي حتما إلي انتهاج نفس الأسلوب من طرف الأفراد المكونين للمؤسسة باعتبارها كيان اجتماعي يحوي عناصر بشرية قادمة من الأسر والعكس صحيح،وتأخذ هذه النتائج أهمية كبيرة في فهم أكثر للمؤسسة وخلفيات المشاكل التي يتعرض لها بنائها الداخلي والاتصال فيه باعتباره من أهم أعمدته . Abstract This research paper aims to know the obstacles that prevent access to the communicative process in the institution to its objectives, and precisely the issue of lack of participation in decision-making. Participation in decision-making as a method of socialization in the family inevitably leads to the adoption of the same method by the individuals who make up the institution as a social entity that contains human elements coming from families and vice versa. And communication with it as one of its most important pillars.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المشاركة في اتخاذ القرارات ؛ المؤسسة؛ التنشئة الاجتماعية؛ الأسرة ؛ كيان اجتماعي . Abstract Keywords: participation in decision-making; institution; socialization; family; communication.