مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 35, Numéro 3, Pages 437-475
2021-12-20

الجهود التربوية لعبد الحليم بن سماية 1866-1933م بين المدرسة والمسجد -دراسة وصفية-

الكاتب : لصحب خالد .

الملخص

تمّ الكشف في هذه الدّراسة عن علم من أعلام الجزائر خلال الثلث الأوّل من القرن العشرين، إنّه المعلّم "عبد الحليم بن سماية" الذي ظلّت جهوده التعليميّة مغمورة من حيث وصفُها واستقصاؤها، والتي ماكان يبذلها إلا لصالح أبناء وطنه في رغبة منه لتثقيفهم و تعليمهم مما سيفتح لهم آفاقا رحبة، وحاسمة في الوقت نفسه للمشاركة في صناعة الواقع الاجتماعي والثقافي وتعديله لصالح بلادهم. لقد حزم" ابن سماية" أمره لما اختار لنفسه دربا مَهْيَعا سطّر في إثره مشروعا متكاملا مُتّزنا دعا فيه إلى تربية تجديدية سايرت متطلبات العصر ثقافة وتعليما، كما أكسب تلامذته أيضا استعدادات نفسية ومهارات عقلية قلّ نظيرها. ولتجسيد ذلك المشروع الواعد تقلّب بين المدرسة والمسجد معتمدا على خطّتين تربويتين اشتملتا على مقررات دراسية جديدة حوت كتبا ومخطوطات ورسائل علميّة، نهج في تعليمها منهجية عصريّة ضارعت المنهجيات التربوية الحديثة كما سايرت المفهوم المعاصر للبيداغوجيا والتربية التجديديّة. In this study, we revealed an unknown Algerian character during the first third of the twentieth century, He is the teacher "Abd el Halim Ben Semayah" Who made his efforts divided between the school and the mosque, relying on two educational plans that included new curricula that included books, manuscripts and scientific theses, teaching a modern methodology. It approximated the modern educational methodologies as well as the contemporary concept of pedagogy and regenerative education.

الكلمات المفتاحية

عبد الحليم بن سماية ; التدريس ; المدرسة ; المسجد ; منهجية التدريس ; Abdel Halim ben Semayah ; teaching ; school ; mosque ; Teaching methodology