مجلة دراسات في المالية الإسلامية والتنمية
Volume 2, Numéro 2, Pages 63-88
2021-12-01

تقييم جودة خدمات التمويل المصرفي الاسلامي وأثرها على رضا العملاء -حالة بنك السلام الجزائر-

الكاتب : سايج فايز . كداتسة عائشة .

الملخص

ملخص: بعد النجاح الذي حققه بنك السلام في البلدان العربية والاسلامية، ومنذ تأسيسه بالجزائر في جوان 2006 وانطلاق نشاطه في أكتوبر 2008، فانه يعتبر من بين المصارف الاوائل التي اجتهدت في تحقيق منهج صيرفي اسلامي، وقد عزز تواجده بتقديم خدمات تمويلية اسلامية عبر وكالاته على المستوى الوطني. ونسعى من خلال هذا البحث الى تقييم جودة الخدمات التمويلية الاسلامية بمصرف السلام من طرف عينة من عملاء المصرف، وقد خلصنا أن هناك علاقة طردية بين رضا العملاء وجودة الخدمات التمويلية الاسلامية المقدمة من طرف مصرف السلام، أي كلما زادت جودة الخدمات التمويلية الاسلامية المقدمة زاد رضا العملاء والعكس صحيح. Abstract: After the success achieved by Al Salam Bank in the Arab and Islamic countries; since its inception in Algeria in June 2006 and the start of its activities in October 2008, it is considered among the first banks that worked hard to achieve an Islamic banking approach, it has strengthened its presence by providing Islamic financing services through its agencies at the national level. Through this research, we seek to assess the quality of Islamic financing services in Al Salam Bank by a sample of the bank's clients, we concluded that there is a direct relationship between customer satisfaction and the quality of Islamic financing services provided by Al Salam Bank, that is, the higher the quality of Islamic financing services provided, the greater customer satisfaction and vice versa.

الكلمات المفتاحية

مصرف السلام ; جودة الخدمات المصرفية ; التمويل الاسلامي