الساورة للدراسات الانسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 256-271
2021-12-19

حالات العنف المدرسي وعلاقتها بتوجيه انجاز الأهداف الأكاديمية عند عينة من تلاميذ الطور الثانوي بولاية تلمسان .

الكاتب : زيتوني محمد زهير . بن عزوزي ابراهيم .

الملخص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن مستوى كل من حالات العنف المدرسي، وتوجيه انجاز الأهداف الأكاديمية، والتعرف على العلاقة الارتباطية بين هذين المتغيرين. تكونت عينة الدراسة من 94 تلميذا من مرحلة التعليم الثانوي، وتمّ الاعتماد على مقياس العنف المدرسي لايمان جمال الدين (2008)،ومقياس توجيه انجاز الأهداف (Midgley et al, 1998). أظهرت النتائج أن مستويات حالات العنف المدرسي منخفضة لدى تلاميذ الطور الثانوي، كما تمّ تسجيل ارتفاع في توجيه انجاز الأهداف الأكاديمية. كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين حالات العنف المدرسي وتوجيه انجاز الأهداف المدرسية. The aims of the study is investigate in the level of school violence, and Achievement goal orientation, and identifying the correlation between cases of school violence and Achievement goal orientation in a sample of94 students in secondary school. We use the school violence scale of Iman Jamal al-Din (2008), and achievement goal orientation scale (Midgley et al, 1998). The results showed that there are low levels of cases of school violence, and high levels of Achievement goal orientation. No correlation between cases of school violence and Achievement goal orientation.

الكلمات المفتاحية

العنف، حالات العنف المدرسي، توجيه انجاز الأهداف الأكاديمية. ; Violence; cases of school violence; Achievement goal orientation; Achievement goal orientation.