مجلة الامتياز لبحــوث الاقتصاد والادارة
Volume 5, Numéro 2, Pages 173-190
2021-12-16

فعاليَّة التعليم المقاولاتي في نشر وترقية الثقافة المقاولاتية في الجامعة الجزائرية دراسة استطلاعية لآراء مسيِّري دار المقاولاتية في بعض الجامعات الجزائرية

الكاتب : مهاوة أمال . خالدي فراح .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل أثر التعليم المقاولاتي في نشر ثقافة وترقية المقاولاتية في الجامعة الجزائرية من خلال تحليل آراء مسيِّري دور المقاولاتية في بعض الجامعات الجزائرية، هذه الأخيرة التي ساهمت في نشر الفكر المقاولاتي بين الطلبة المقبلين على التخرج، وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان الذي تم تحليله بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS. وتوصلت الدراسة إلى أنَّ التعليم المقاولاتي في الجامعة الجزائرية يعدُّ أرضية متينة لتطوير المعارف الشبابية التي تنعكس إيجابا على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المستحدثة من خلال المهارات الشخصية والإدارية والتقنية. Abstract: The study aims to analyze the impact of entrepreneurial education in spreading the culture and promotion of entrepreneurship in the Algerian University by analyzing the opinions of the managers of the Entrepreneurial House in some Algerian universities, the latter which contributed to spreading the entrepreneurial thought among the students who are about to graduate. The study relies on the questionnaire analyzed by the SPSS statistical program. Finally, the study concludes that business education at the Algerian University is a solid ground for developing youth knowledge that reflects positively on small and medium enterprises developed through personal, administrative and technical skills.

الكلمات المفتاحية

entrepreneurship education ; entrepreneurial culture ; entrepreneurship education strategies