المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 8, Numéro 1, Pages 46-59
2021-12-17

أثر إدارة العلاقة مع الزبائن على التميز في تقديم الخدمات لدى العيادات الطبية الخاصة: دراسة ميدانية

الكاتب : بوعبد الله حفيظة .

الملخص

الهدف الرئيسي لهذه الدراسة هو اختبار أثر أبعاد إدارة العلاقة مع الزبائن على التميز في تقديم الخدمات لدى العيادات الطبية الخاصة بالجزائر، شملت العينة 47 مفردة من ممارسي الصحة والموظفين الإداريين بالعيادات الطبية الخاصة، وقد تم استخدام تحليل الانحدار الخطي البسيط لاختبار الفرضيات وتحليل البيانات، أشارت النتائج إلى وجود أثر ايجابي دال معنويا لأبعاد إدارة العلاقة مع الزبائن (التركيز على الزبائن الرئيسيين؛ تنظيم إدارة علاقات الزبائن؛ إدارة المعرفة؛ وإدارة العلاقة مع الزبائن القائمة على التكنولوجيا) على التميز في تقديم الخدمات بالعيادات الطبية الخاصة. في الأخير، وبناء على نتائج البحث، تم تقديم بعض التوصيات لمدراء العيادات الطبية. The purpose of this study was to examine the impact of customer relationship management dimensions on distinctive service delivery at Private Medical Clinics in Algeria. A sample of 47 health practitioners and administrative staff in private medical clinics. Simple linear regression analysis was used to test the hypothesis and analyzed the data. The results indicated that CRM dimensions (focus on key customers; CRM organization; knowledge management; technology-based CRM) have significant positive impacts on distinctive service delivery at private medical clinics. Based on research results, a number of recommendations were introduced to clinics managers.

الكلمات المفتاحية

إدارة العلاقات ; الزبائن ; التميز ; العيادات الطبية ; Relationship Management ; Customers ; Distinctive ; Private Medical Clinics