المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 8, Numéro 1, Pages 33-45
2021-12-17

دراسة تحليلية لمحددات نجاح التحول الرقمي في الشركات

الكاتب : فاري لبنى سحر .

الملخص

حظي التحول الرقمي بإهتمام متزايد من قبل الممارسين وفي الأوساط الأكاديمية، كما قدمت الأدبيات الرقمية رؤى مهمة حول كيفية مساهمة التحول الرقمي في تحسين أداء الأعمال. ينطلق بحثنا من هذه الأدبيات من خلال التركيز على العوامل الدافعة للتحول الرقمي. علاوة على ذلك، نحدد تأثير التحول الرقمي على أداء الشركات، ونحدد تحديات تبني التحول الرقمي. تظهر النتائج أن التحول الرقمي الناجح يمكنه تسريع وتيرة الإبتكار وزيادة الإنتاجية وتحسين تجارب العملاء ورضاهم وتقليل التكاليف وتحسين أداء الأعمال. بالإضافة إلى ذلك بينت النتائج أن أهم العوائق الرئيسية للتحول الرقمي تتمثل في نقص المعرفة، نقص الخبرة، ضعف القيادة الرقمية، مقاومة التغيير، عدم مرونة الثقافة، وعدم وضوح الرؤية والهدف، الإفتقار إلى التعاون والمواءمة. في الأخير، نعتقد أن هذه النتائج ستساعد في إلقاء الضوء على القضية المعقدة المتعلقة بكيفية إجراء تحول رقمي فعال.

الكلمات المفتاحية

رقمي؛ صناعة4.0؛ أداء؛ إبتكار؛ شركات.