مجلة النص
Volume 8, Numéro 3, Pages 535-563
2021-12-16

البناء المرجعي النقدي في الدراسات السينمائية: قراءة في نظريات ومناهج النقد السينمائي

الكاتب : بدير محمد .

الملخص

من الجلي معرفة أن النقد السينمائي يعد من المناهج النقدية الحديثة، إذا ما قورن بالمناهج التي تحلل الأعمال الفنية سواء في مجال الشعر، المسرح، الرواية، الموسيقى أو الفن التشكيلي، ولكن على الرغم من حداثة منهج النقد السينمائي واختلافه عن المناهج النقدية الأخرى، فإنه بالأساس يستمد جذوره وتقاليده منها، فيتخذ منها قاعدة للإنطلاق نحو آفاقه الفنية الخاصة به. هذه الدراسة فتحت سياقا في معرفة أصول النقد ودور الناقد في العمل السينمائي، ومدى أهمية المرجعيات النقدية في الدراسات السينمائية في ضوء تعدد المناهج والنظريات التي كان لها القدر الكافي لدراسة الفيلم السينمائي. Abstract: It is clear that film criticism is one of the modern critical approaches, if compared to the approaches that analyze artworks, whether in the field of poetry, theatre, novel, music or plastic art. It has its roots and traditions, so it takes it as a base to move towards its own artistic horizons. This study opened a context in knowing the origins of criticism and the role of the critic in cinematic work, and the extent of the importance of critical references in film studies in the light of the multiplicity of approaches and theories that had enough to study film movie.

الكلمات المفتاحية

النقد السينمائي ; الدليل النقدي ; التيارات النقدية ; النظريات السينمائية ; المناهج النقدية