مجلة النص
Volume 8, Numéro 3, Pages 254-263
2021-12-16

تحديات مسرح الطفل في ظل ثنائية الابداع وتعزيز القدرات

الكاتب : بلحوالة سهيلة .

الملخص

مسرح الطفل هو واحد من أساليب التعليم الذي يطرح و بقدر عال من الفنية و الجمالية أفكارا تبث الوعي و تفجر الطاقات الإبداعية و السلوكية لدى الطفل ، وتفتح أفاقا سعة خيال الطفل و أحلامه ، تشع بالتفاؤل الذي يعمل على مهمة خطيرة في تنشئة الطفل و تكوينه . وهذا الحديث يقودنا إلى التأكيد أن مسرح الطفل يحتاج بالأساس استعداد خاصا ، ينطلق من أسر البداية التي تشير إلى حداثة هذا الفن الذي لم يصل بعد إلى تلك الخبرة التي قد تحقق – و لو جزئيا – بعض ما يطمح إليه ممارسي مسرح الطفل ،و نقصد بهذا ذلك المزيج بين الإبداع و التجديد و الأصالة و الكشف عن كل ما يلتصق بواقع هذا الطفل الذي يفرض تعليم المسرح بطريقة منطقية و علمية لكي تتم عملية نقل معنى المسرح باعتباره فكرة جيدة تحمل جهدا يساهم في إرساء البنية التحتية و التقاليد الثابتة لعملية التعلم. فكيف يمكن لمسرح الطفل أن يساهم في كسر هاجس التعلم ، و إلى أي مدى يمكنه أن يطرح بدائل على الساحة التربوية يمكنها تجسيد تحديات الطفل في مواجهة شبح المدرسة ؟.

الكلمات المفتاحية

المسرح ،التربية ، التعلم ،التحديات ،التنمية ، الطفل ،الإبداع ، التعلم الفني.