مجلة النص
Volume 8, Numéro 3, Pages 127-145
2021-12-16
الكاتب : ايت العسري عادل .
تستمد الحضارة العربية الإسلامية مقوماتها من روافد مختلفة، أحدها فن العمارة الذي اتسم، في البداية، بالبساطة، سواء من حيث التصميم أو الزخرفة أو طبيعة المواد المستخدمة في البناء، وقد كان من الطبيعي أن يتأثر مجال العمارة الإسلامية بالتطورات التي شهدها المجتمع الإسلامي، سيما بالأندلس؛ إذ أسهمت حياة الترف والرخاء في عناية الخلفاء الأمويين بالقصور التي شيدوها، كما أنهم حرصوا على إضفاء طابع خاص عليها كي تمتاز عن قصور المشرق الإسلامي، وقد تجلى ذلك التميز في مجال الزخرفة الكتابية؛ إذ زينت جدران القصور وأقواسها وقببها بأبيات أو مقطعات شعرية، وهو ما يظهر بشكل خاص في قصر الحمراء بغرناطة، كما ظهر هذا النزوع لزخرفة القصور بالشعر بالمغرب خلال العصر السعدي، وقد انفرد قصر البديع بهذه الظاهرة الجمالية عن غيره من قصور المغرب، وقد أسهم هذا النمط من الزخرفة في إضفاء نوع من الحيوية على القصور التي تحولت إلى فضاء شعري. Arab-Islamic architecture has been affected by the evolution of Islamic civility in Andalusia; The life of luxury and prosperity contributed to the care of the Umayyad caliphs for the palaces they built, and they were keen to give them a special character in order to distinguish them from the palaces of the Islamic East, Especially in the Alhambra palace in Granada. this tendency to decorate the palaces with poetic verses appeared in Morocco during the Saadian era, and the Badi palace was unique in this aesthetic phenomenon compared to other palaces, indeed this style of decoration has contributed to giving a kind of vitality to the palaces which becamed a poetic space.
القصور ; الزخرفة ; قصر الحمراء ; فضاء شعري ; فن العمارة ; palace ; decoration ; Alhambra palace ; poetic space ; architecture
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
ايت العسري عادل
.
ص 59-69.
ايت العسري عادل
.
ص 112-137.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.