آفاق سينمائية
Volume 8, Numéro 3, Pages 99-117
2021-12-17

البلاغة السّردية بين الرّواية والسينما -مذكّرات آن فرانك أنموذجا- Narrative Rhetoric Between The Novel And The Cinema -anne Frank's Diary As A Model

الكاتب : بوصابة عبدالنور . إرشن عبدالغني .

الملخص

ملخص: حاولت هذه الورقة المقارنة بين رواية سير ذاتية ألّفتها ''آن فرانك'' وبين الفيلم السينمائي ''مذكرات آن فرانك''، وذلك عبر مجموعة من العناصر التي نراها مناسبة وهي: العرف السردي، العدول بين التشظي والانسجام، الحبكة والصراع، والفروقات النوعية، كما حاولنا إظهار مدى اشتغال الصورة مساحة كبيرة من الثقل السردي، عبر اختصار وتوسيع التفاصيل لتأكيد البعد البصري، وتأكيد الدور الفعال لهذه التقنية جماليا، وقصد التحقق من ذلك طرحنا الاشكالية التالية: هل هناك من محاكاة في المتن الحكائي السردي بين رواية ''آن فرانك'' وفيلم ''مذكرات آن فرانك''؟، وتكمن أهمية الدراسة في كونها تعالج موضوعا يجمع بين فنين مختلفين ولكن متكاملين وهما الرواية والسينما، ويمكن القول إنّ كل ما وصل إليه هذين الفنين عبر احتكاكهما ببعضهما، ورغم الفروقات القائمة في اللغة المعبّر بها وهي الكلمة في الرّواية والصورة في الفيلم، تبيّن أنّ الصورة الفنية التي ينظر إليها في الرّواية تكاد تكون نفسها في الفيلم، لأنّ أهم شيء يصنعها هو الحدث، وهو نفس العنصر الذي يتحكّم في النموذج الانسجامي للنّص. Abstract: This paper attempted to compare an autobiographical novel written by "Anne Frank" and a movie "Anne Frank's Diary", through a set of elements that we deem appropriate: the narrative convention, the transition between fragmentation and harmony, plot and conflict, and qualitative differences. We also tried to show the extent to which the image occupies a large area of narrative weight, by shortening and expanding the details to confirm the visual dimension, and to confirm the effective role of this technique aesthetically, The importance of this study lies in the fact that it deals with a topic that combines two different arts, The novel and the cinema, and it can be said that everything that these two arts reached through their contact with each other on several levels, and despite the differences in the language expressed, which is the word in the novel and the image in the film.

الكلمات المفتاحية

السينما ; الأدب ; السرد; الرواية; البلاغة ; فيلم آن فرانك ; مذكرات آن فرانك