دراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 212-225
2021-12-16

تعليميّة اللغة العربيّة في الجزائر وفق المقاربة النصيّة دراسة وصفيّة تحليليّة لنصوص القراءة _السنّة الخامسة ابتدائي أنموذجا_

الكاتب : حمداوي خديجة .

الملخص

بعدما انفتح مجال التعليم على مجال اللسانيات ولّد لنا مقاربة جديدة في المناهج التعليميّة، وهذه المقاربة ظهرت كإصلاح جديد في المنظومة التربوية الجزائرية، فكان الهدف من هذه الورقة البحثيّة هو استجلاء معالم هذا المقاربة في تعليم اللغة العربيّة للسنة الخامسة ابتدائي من خلال كل من: كتاب القراءة وكراس الأنشطة اللغويّة الذي يتماشى معه، فلذلك عالجت هذه الورقة طبيعة العلاقة بين النص وتعليم الأنشطة اللغويّة وذلك بتحليل النصوص التعليميّة ووصفها ومعرفة ما إذا كانت تتناسب والأنشطة المختارة. لذلك كانت إشكاليّة هذه الورقة البحثيّة حول: مدى انسجام النصوص التعليميّة الموجهة لتعليم اللغة العربيّة مع مختلف الأنشطة اللغويّة الموافقة لها، ومن نتائج هذه الورقة البحثيّة أنّ أغلب النصوص في كتاب اللغة العربيّة للسنة الخامسة ابتدائي، منسجمة والأنشطة اللغوية؛ إذ لا يخلو نص من الظواهر اللغويّة المراد تقديمها بعد النص المدروس، وكذا الاعتماد الواضح على بعض مبادئ تعليم اللغة العربيّة وفق المقاربة النصيّة ومبادئ اختيار النصوص التعليميّة. The text has emerged as a new reform of the Algerian educational system in order to teach Arabic. The aim of this research paper was to clarify the parameters of this approach Through: The reading book and the chair of language activities which is in line with it, this paper therefore addresses the nature of the relation between the text and the teaching of linguistic activities by analysing the educational texts. The problem with this research paper is therefore: The compatibility of educational texts aimed at teaching Arabic with the various language activities approved. As a result, most of the texts in the fifth-year Arabic language book are in line with language activities, as well as a clear reliance on certain principles of teaching Arabic in accordance with the textual approach and the principles of the choice of educational texts.

الكلمات المفتاحية

تعليميّة _مقاربة نصيّة_ لسانيات النص_ نص تعليمي_ أنشطة لغوية.