المجلة الجزائرية للدراسات السياسية
Volume 8, Numéro 2, Pages 507-527
2021-12-16

التسويق السياسي الإلكتروني في الدول الناشئة –حالة دول إفريقيا-

الكاتب : بومخيلة خالد .

الملخص

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي تشكل أحد أبرز مؤشرات البيئة الرقمية في العالم اليوم، فهي تربط مختلف أرجاء العالم بغض النظر عن ثقافاتهم وهوياتهم، وقد وظفت خصائصها الاتصالية في العديد من مجالات الحياة خاصة في السياسة أين باتت تشكل قوة مؤثرة في الدعاية الانتخابية. وتأتي هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع التسويق السياسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الدول الإفريقية، وبالرغم من أن البيئة الرقمية فيها تعد ناشئة وفي مرحلة التشكل إلا أن ذلك لم يمنعها من أن تلعب دورا فعالا في الحملات الانتخابية خصوصا وأنها ألغت هيمنة وسائل الإعلام الرسمية على المشهد الانتخابي وفتحت مجالات أوسع للتعبير وتبادل الأفكار السياسية. Abstract: Social media has become one of the most important indicators of the digital environment in the world today, connecting different parts of the world to their different cultures and identities. Its communication characteristics has employed in many areas of life, especially in politics, where it has become an influential force in electoral propaganda. This study highlighted the reality of political marketing through social media in African countries. Although its digital environment is emerging and in the stage of formation, this did not prevent it from playing an active role in election campaigns, especially since it has eliminated the dominance of the official media in the electoral landscape and opened up broader areas for political expression and exchange.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياسي الإلكتروني ; الحملات الانتخابية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; إفريقيا ; البيئة الرقمية ; E-political marketing ; election campaigns ; social media ; africa ; digital environment