مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 3, Pages 637-662
2021-11-30

أثر نموذج فان هيل و نمط السيطرة الدماغية على التعلم المهاري في رياضة الجمباز.

الكاتب : كولوقلي حسينة . ولد حمو مصطفى . زروال محمد .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى معرفة اثر مراحل نموذج "فان هيل" حسب انماط السيطرة الدماغية في تعلم مهارتي الوقوف على اليدين و الوقوف على الراس في رياضة الجمباز، اذ تتمثل عينة الدراسة في (n=28) طالب، اعتمدنا على المنهج التجريبي باعتباره الملائم للدراسة، و تتمثل اداة الدراسة في شبكة الملاحظة لتقييم مستوى الاداء المهاري و مقياس" السيطرة الدماغية لتورانس"، بعد المعالجة الاحصائية بينت لنا النتائج بوجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي مع القياس البعدي عند اصحاب النمط الايمن و اصحاب النمط الايسر للمجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مستوى اداء مهارتي الوقوف على اليدين و الوقوف على الراس عند مستوى الدلالة P≤0.05. Abstract : the current study aimed to know the impact of the stages of the “van hiele” model according to the patterns of brain control in learning the skills of stnding on the hands and standing on the head in gymnastics, as the sample of the study is(n=28), and the level of exercice and the measure of torance brain control to determine the dominant or preferred type of student, and after the statistical treatment showed us the results are statistically significant differences between tribal measurment and dimension measurement in the holders of the right pattern of the experimental group and tontrol group in the performance level of the hand and head stand, also there are statistically and dimensional measurement in the owners of the left-hand pattern of the hands-on and head-on skills at the level of indication of p≤0.05

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نموذج "فان هيل"، انماط السيطرة الدماغية، التعلم المهاري ; Key words : van hiele model, brain control patterns , skilled learning..