مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 3, Pages 383-403
2021-11-30

تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الإنتقالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (7-9) سنوات

الكاتب : لكحل عبد القادر . زيان نصيرة . إزري سوانلدة مكيوسة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز مدى تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية بعض المهارات الحركية الانتقالية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (07-09) سنوات، وتمثل مجتمع الدراسة في (68) طفلا من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة تابعين للمركز النفسي البيداغوجي بحي النصر- بولاية الشلف، وتم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة على عينة اختيرت بطريقة عمدية، قوامها 11 طفلا، لجمع البيانات استخدمنا اختبـارات المهـارات الحركية الأساسية، وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أن لبرنامج التربية الحركية المقترح تأثير إيجابي على تنمية المهارات الحركية الانتقالية (قيد البحث) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة (07-09) سنوات. The study aims to highlight the extent of the impact of a proposed kinetic education program on the development of some transitional motor skills for children with mild mental disabilities (07-09 years),the study population consisted of (68) children with mild mental disabilities who were affiliated with the Pedagogical Psychological Center in the state of Chlef, the experimental method was used in a one-group experimental design on a deliberately chosen sample, consisting of 11 children, to collect data, we used basic motor skills tests, and after statistical treatment, it was concluded that the proposed kinetic education program has a positive impact on the development of transitional motor skills (under research) for children with mild mental disabilities (07-09) years

الكلمات المفتاحية

التربية الحركية؛ ; المهارات الحركية الانتقالية؛ ; الإعاقة العقلية البسيطة