مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 3, Pages 290-309
2021-11-30

دراسة مقارنة لظاهرة الاحتراق النفسي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطورين المتوسط والثانوي (بولاية البيض)

الكاتب : العربي محمد .

الملخص

يعد التعليم من المهن الإنسانية، والتي لا تخلو من الضغوطات التي تعيق أداء العمل على أحسن وجه، ومن بينها الاحتراق النفسي. لهذا جاءت دراستنا للتعرف على انتشار الظاهرة بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطورين الثانوي والمتوسط، بحيث اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لملاءمته لموضوع الدراسة. وضمت عينة الدراسة (60) أستاذ منهم (40) في الطور المتوسط اختيرو بطريقة عشوائية. واستعمل الباحث مقياس الاحتراق النفسي، الذي أعده سيدمن وزاجر Seidman and Zager 1994 وترجمه إلى العربية عادل عبد الله (1994). وبعد المعالجة أظهرت النتائج أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يتميزون بدرجات متوسطة من الاحتراق النفسي. مع وجود فروق دالة إحصائيا لصالح أساتذة التعليم المتوسط. Abstract: The teaching profession is by psychological pressures, including psychological burnout. For this the study aimed to identify the prevalence of psychological burningout among teachers of physical and sports education between middle and high school . The descriptive approach was applied, and the sample included (60) teachers randomly selected in EL Bayadh city;and the burnout scale for teachers prepared by Seidman and Zager1994. After the statistical treatment, the results showed that the teachers characterized by moderate degrees of burning out, with statistically significant differences in favor of middle school teachers.

الكلمات المفتاحية

الاحتراق النفسي ; أساتذة التربية البدنية والرياضية ; الطور المتوسط ; الطور الثانوي.