مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 3, Pages 273-289
2021-11-30

دور أسلوب الاكتشاف الموجه في التقليل من السلوك العدواني لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية

الكاتب : هاشيمي يزيد . بورزامة داود . حريزي عبد النور .

الملخص

تهدف الدراسة إلى معرفة دور أسلوب الاكتشاف الموجه في التقليل من السلوك العدواني لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية، حيث اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي، بحيث بلغت عينة الدراسة في 63 تلميذ قسمت على مجموعتين: 31 تلميذ للعينة الضابطة و32 تلميذ للعينة التجريبية، التي تم اختيارها بطريقة عشوائية، واستعمل الباحثون مقياس السلوك العدواني كأداة لجمع البيانات، وأسفرت النتائج على أن اسلوب الاكتشاف الموجه يقلل من السلوك العدواني لدى التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية. This study aims to understand the role of the guided discovery method in reducing aggressive behavior in students in physical education and sports. Our study was based on the experimental method, knowing that the study sample consisted of 63 students divided by two groups 31 students for the control sample and 32 students for the experimental sample which is randomly selected. The researchers used the aggressive behavior scale as a data collection tool while the results revealed that the guided discovery method reduced the aggressive behavior of students in the physical education and sports class.

الكلمات المفتاحية

أسلوب الاكتشاف الموجه1 ; السلوك العدواني2 ; التربية البدنية والرياضية3 ; Guided discovery method1 ; Agressive behavior2 ; physical education and sports.3