مجلة إيليزا للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 165-183
2021-12-15

الريادة في مجال صناعة السياحة الحلال: دراسة تحليلية لدولة ماليزيا من خلال المؤشر العالمي للسياحة الاسلامية

الكاتب : برجي نسرين .

الملخص

:الملخص نهدف من خلال هذا المقال الى دراسة الريادة الماليزية في مجال السياحة الحلال ، بالاعتماد غلى المؤشر العالمي للسياحة الاسلامية ، خاصة و ان ماليزيا تعتبر من اهم الدول التي تنافس ، لتسوق نفسها على انها افضل وجهة للسياحة الحلال في العالم ، نظرا لامتلاكها مزايا تنافسية كثيرة مثل : وجود تراث و بيئة اسلامية واسعة ؛ وجهة امنة و ثقافة غنية ؛ ازدهار كبير في صناعة التمويل الاسلامي ؛ الريادة في صناعة المنتجات الحلال و الرقابة عليها ...الخ. تشير نتائج الدراسة الى انه بالرغم من وجود العديد من المنافسين في هذا القطاع ، الذي يعرف نموا متسارعا و ربحية عالية ، الا ان ماليزيا قد تصدرت قائمة اهم وجهات السياحية الحلال في العالم للسنة الخامسة على التوالي، حيث تساهم و تركيا في جذب حوالي 13٪ من اجمالي السياح المسلمين . Abstract: The paper aims to assess the Malaysian leadership in Halal tourism based on the international Islamic index of halal tourism. Malaysia is a leader in Halal tourism despite the huge competition from turkey, where both have 13% of the global amount of halal tourism in the world. The results of the study indicate that despite the presence of many competitors in this sector, where several countries try to present themselves as the best about Halal tourism in the world, Malaysia has proven that it is the pioneer, due to the important environment and Islamic heritage, safety areas, Rich culture, a huge development in Islamic monetary, big experience in halal products, and their control.

الكلمات المفتاحية

السياحة الحلال ; الريادة ; مؤشر GMT ; GMTI ; ماليزيا