مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 217-236
2021-12-01

تفعيل التحول الرقمي للتعليم العالي في الجزائر كآلية لمواجهة مخاطر انتشار كوفيد-19 - التطبيقات المتاحة والتحديات الموجودة -

الكاتب : مداح عبد الهادي .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على حجم انتشار فيروس كورونا ومدى تأثير ذلك على التعليم في العالم بصفة عامة وعلى التعليم في الجزائر بصفة خاصة، كما تهدف الدراسة إلى البحث عن أهم البدائل الممكنة لاستعمالها في التحول الرقمي للتعليم العالي في الجزائر، كما سنسلط الضوء على أهم التحديات التي تواجه التحول الرقمي للتعليم العالي في الجزائر. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير كبير لانتشار كوفيد-19 على التعليم في العالم حيث وصل حجم المتأثرين بتوقف الدراسة في العالم بسبب انتشار الفيروس إلى 1,5 مليار متمدرس عبر 166 دولة، كما خلصت الدراسة إلى توفر الكثير من التطبيقات والمنصات في مجال التعليم عن بعد، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه التحول الرقمي للتعليم العالي في الجزائر. Abstract: This study aims to shed light on the impact of Covid-19 on education in the world in general and in Algeria in particular. And also aims to search for the most possible applications to used in the digital transformation of higher education in Algeria. And also we will highlight the most important challenges facing the digital transformation of higher education in Algeria. We concluded that there is a significant impact of Covid-19 on education in the world, as the size of those affected by the suspension of study in the world due to the spread of the virus has reached 1.5 billion affected learners across166 countries; And the study also concluded that many applications and platforms are available in the field of distance education.

الكلمات المفتاحية

كوفيد-19 ; التعليم ; التعليم العالي ; التعليم عن بعد