مجلة مشكلات الحضارة
Volume 9, Numéro 2, Pages 46-59
2021-12-15

الشعر التعليمي في فلسفة ابن سينا المنطقية

الكاتب : حاج عزام ناصر .

الملخص

نروم من خلال هذه الورقة البحثية الى تحديد طبيعة العلاقة بين المنطق و الشعر في فلسفة ابن سينا،الذي لم يكن منطقيا فحسب بل كان شاعرا فذا، وهذا ما يظهر لنا بوضوح في القصيدة المزدوجة والتي يَشرَحُ فيها «ابنُ سينا» آخِرَ ما تَوصَّلَ إليهِ مِن تَعرِيفاتٍ للمَنطِقِ ومَبادئِهِ وقَضايَاه. بلغةٍ سهلةٍ وأُسلوبٍ مُبسَّط. حيث تتضمن هذه القصيدة مجموعة من الأبيات مِن نَظمِ «ابنِ سينا» ينصح فيها كل دارس لعلم المنطق أن يحفظها لِما فِيها مِن خُلاصةِ نتائج الشيخ الرئيس في ميدان المنطق ، ومن مميزات هذه القصيدة أن «ابنَ سينا» قد ألفها في أخريات أيامه، أي أنها تمثل عصارة جهده و ما توصل إليه في ميدان المنطق ،كما سنحاول التطرق الى نظرة ابن سينا الجمالية و الفنية و علاقتها ببقية فروع الفلسفة الأخرى . Through this research paper, we seek to determine the nature of the relationship between logic and Poetry the philosophy of Avicenna, who was not only logical but was an accomplished poet, and this is clearly shown in the double poem in which "Avicenna" explains his latest definitions of logic, principles and issues. With easy language and simplified style. Where this poem includes a set of verses from the systems of "Ibn Sina" advises every scholar of the science of logic to memorize it because of the summary of the results of the chief Sheikh in the field of logic, and the features of this poem that "Ibn Sina" has composed in the last days

الكلمات المفتاحية

المنطق؛ الشعر؛ الفن؛