متون
Volume 9, Numéro 4, Pages 132-140
2016-12-12

مهنة المدرس في ظل المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية أي بروفايل لأي مدرس

الكاتب : خالدي أحمد .

الملخص

قامت الجزائر بإصلاحات عدة على منظومتها التربوية، كان آخرها الإصلاح الذي تم بداية من الموسم الدراسي(2003/2004) والذي تم فيه اعتماد المقاربة بالكفاءات, هذه المقاربة تنطلق من فلسفة تعترف بكينونة الطفل المتعلم وبما يحمله من ثقافة قبلية. حيث انعكست هذه النظرة الفلسفية على المنظور النفسي للمتعلم من خلال دراسة ومراعات آليات الاكتساب وتعلم المعارف لديه وهو ما تجسد من وجهة نظر الديداكتيك في بناء برنامج دراسي تفاعلي ، يكون فيه المتعلم وليس التلميذ هو المحور والأساس في عملية تعلمه. في حين تحول دور المدرس تبعا لمنظور المقاربة بالكفاءات لعملية التعليم ـــــــ التعلم من محورها إلى أحد أقطابها, حيث أصبح منشطا ومسهلا بين المتعلم والمعرفة من خلال قيامه بالوساطة بينهما.

الكلمات المفتاحية

التربية، المربي، التدريس بالاهداف، التدريس بالمقاربة بالكفاءات