الصوتيات
Volume 17, Numéro 2, Pages 417-430
2021-12-15

مصطلح الوصاية في نظام التعليم العالي: إشارة إلى تجربة المملكة المتحدة

Authors : Sail Hind .

Abstract

الوصاية هي نشاط إرشادي فردي يميز نظام التعليم العالي، يساهم في تحسين جوانب عديدة من حياة الطالب الشخصية، الأكاديمية والعملية. يتماشى هذا النشاط التربوي مع نظام ال.ل.م.د الجزائري الذي يهدف إلى تحسين استقلالية المتعلم. تهدف هذه المقالة إلى إلقاء الضوء على مفهوم الوصاية من خلال مقارنتها بأدوار بيداغوجية أخرى مماثلة كالإشراف، التدريب والتوجيه إلى جانب تحديد دور الأستاذ الوصي. من خلال هذا المحتوى، قمنا بالإشارة إلى تجربة المملكة المتحدة في مجال الوصاية نظرا لأنها أول وأقدم تجربة في تاريخ التعليم العالي وتطرقنا لإيجابيات الوصاية وتحديات تطبيقها في الجامعات البريطانية. نأمل من خلال هذا التعريف بمفهوم الوصاية في التعليم العالي إحداث بعضا من التفكير الذاتي لدى أساتذة الجامعة وتمكينهم من إعادة النظر في معتقداتهم حول مفهوم الوصاية وإمكانية تطبيقها في أقسامهم الجامعية.

Keywords

كلمات مفتاحية: الوصاية; نظام التعليم العالي في المملكة المتحدة; نظام ال.ل.م.د الجزائري.