الصوتيات
Volume 17, Numéro 2, Pages 245-264
2021-12-15

مصطلحات وتصنيفات عسر الكتابة – دراسة وصفية تحليلية – Dysgraphia Terms And Categories – Analytical Descriptive Study

الكاتب : بوخراز آسية . بلقاضي ناهد .

الملخص

تُعتبر الكتابة من العمليات المعقدة التي تتطلب من الفرد دقة الإدراك، كما ترتبط بالمهارات البصرية والحركية مع حاجتها إلى الذاكرة، والانتباه لإدراك الحروف والكلمات، مما يُؤكد مكانتها كونها أساس التعلم الأكاديمي. ومع ذلك هناك من يُواجه صعوبات في تعلّمها مما ينعكس على أدائه وسلوكه، فمن اضطراباتها عسر الكتابة الذي بلغ درجة من الأهمية البالغة، ما استدعى البحث في هذا الاضطراب والتقصي عن جذوره. فهذا ما سنُحاول الكشف عنه من خلال هذا المقال في إطار الأدبيات المتاحة. Writing is one of the complex operations that require a full precise conscious knowledge, as well as its association to visual and motor skills that needs memory and attention to recognize letters and words. This proves its importance in academic education. Therefore, some individuals faces difficulties in learning to write, affectingtheirperformance and behavior, one of the writing important disorder “THE DYSGRAPHIA”, which led to set deep researchers. This what we will try to highlight through this article within the allowed literature.

الكلمات المفتاحية

الكتابة ; عسر الكتابة; مصطلحاتها وتصنيفاتها. ; writing, dysgraphia, terms and categories.