مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 3, Numéro 4, Pages 43-56
2021-12-15

اليقظة العقلية وعلاقتها بأساليب مواجهة الوضعيات المجهدة لدى الطالب الجامعي في ظل جائحة كورونا

الكاتب : شرقي حورية . بلعياشي مولاي بغداد الجيلالي .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين اليقظة العقلية وأساليب مواجهة الوضعيات المجهدة لدى الطالب الجامعي في ظل جائحة كورونا، حيث تكونت عينة الدراسة من (55) طالب وطالبة، منهم (17) طالب و (38) طالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة مستغانم للسنة الجامعية 2020-2021، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس اليقظة الذهنية من إعداد بير وآخرون (Baer et Al,2004). واختبار الوضعيات المجهدة ((CISS. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة بين اليقظة الذهنية وأساليب مواجهة الوضعيات المجهدة لدى الطالب الجامعي، ووجود فروق في اليقظة الذهنية لدى الطالب الجامعي تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور. الكلمات المفتاحية: اليقظة العقلية، اساليب المواجهة، الطالب الجامعي، جائحة كورونا.

الكلمات المفتاحية

Mindfulness ; Coping Strategies ; University Students ; Corona virus pandemic