الآداب
Volume 21, Numéro 1, Pages 251-270
2021-12-15

(سعيد يقطين) وإعادة قراءة مشروع (عبد الله الغذامي) في النقد الثقافي العربي )said Yaktine) And Rereading Of ) Abdullah Elghadami’s( Proposal For An Arabic Cultural Criticism.

الكاتب : كبير آمال .

الملخص

تعمل اللغة الأدبية دور الوسيط الجمالي الناقل الأنساق الثقافية إلى حدود الإدراك النقدي المباشر أو التأويل؛ الذي يحوّل النص من مجرد بنية منغلقة على ذاتها اللغوية إلى مجال منفتح على العالم، يحمل مكنوناته ويكشف مكوناته. وقد انتقلت معظم الدراسات الثقافية الغربية في هذا السياق إلى النقد العربي بوساطة (الغذامي)، إلا أن تأويلاته لم تكن مستساغة كلها بالشكل الذي يجعل تجربته تحظى بالقبول المطلق، مما دفع كثيرا من النقاد إلى إعادة قراءة تجربته النقدية الثقافية من خلال مبدأ الاختلاف للوصول إلى إجراءات أكثر علمية في ممارسة النقد الثقافي. وهي الإشكالية التي بنينا عليها مقالنا من منظور نقد النقد، لإجلاء محاولة (يقطين) التوصل إلى نتائج مختلفة عن تلك التي توصل إليها (الغذامي)؛ على سبيل الإثراء لا التقويض، وهو المبدأ الذي قامت عليه رؤيته في كتابه (الفكر الأدبي العربي، البنيات والأنساق) الذي نروم الاشتغال على مقاله المتضمّن نقدَه منجزَ (الغذامي) النقد- ثقافي. The literary language acts as an aesthetic medium that leads the cultural systems to the direct critical perception borders or to interpretation that transforms the text from a linguistic closed structure to an open-ended field that carries its mysteries and unveils its components.Most of occidental cultural studies have been transferred to Arabic criticism by )Elghadami.( So that several critics were motivated to reread his critical (cultural) experience on the basis of difference, in order to set more scientific procedures for the practice of cultural criticism, as to obtain consequently different results from those obtained by him, but in order to enrich, not to deconstruct. This was the principle of )Yaktine( in his book will be our corpus, precisely the article in which he criticizes the works of )Elghadami( on the poem/culture in the light of cultural criticism assumptions.

الكلمات المفتاحية

literary text - aesthetic mediator - cultural criticism – Elghadami - Maghrebin criticism - Said Yaktine. ; النص الأدبي - الوسيط الجمالي - النقد الثقافي – الغذامي - النقد المغاربي - سعيد يقطين.