مجلة الاقتصاد الحديث والتنمية المستدامة
Volume 4, Numéro 2, Pages 135-154
2021-12-15
الكاتب : جودي عبدالحق . حميدوش امحمد .
تهدف الدراسة إلى إبراز دور وأهمية الإبداع في إنعاش دورة حياة المنتج الجديد، من خلال استكشاف وتسليط الضوء على مساهمة الإبداع بنوعيه الجذري والتدريجي في مختلف مراحل دورة حياة المنتج انطلاقاً من خلق الفكرة إلى غاية النهاية القصوى لقيمة ومكانة المنتج في السوق التي يعبر عنها بعدم إمكانية استمرار المنتج وانسحابه من السوق، وتم التوصل إلى أن الإبداع يساهم في تمديد العمر المقدر للمنتج من الزمن t للدورة (cycle) c إلى الزمن 't للدورة 'c ، غير أن التمديد لا يشمل كل مراحل دورة حياة المنتج بل هناك مرحلة تسعى أي مؤسسة لتقليصها من خلال تفعيل الإبداع وهي مرحلة التقديم.
الإبداع الجذري ; الإبداع التدريجي ; المنتج الجديد ; دورة حياة المنتج ; الزمن t والزمن 't
الكيس علي أبكر الخليل
.
عبدالرحيم د.أبوبكر أحمد الهادي
.
ص 75-106.
فارس هباش
.
مسعود أمير معيزة
.
ص 372-384.
حزحازي كمال
.
قادري عبد الحفيظ
.
حميدة صورية
.
ص 167-187.
بورقبة قويدر
.
سماعيل عيسى
.
بوزكري جيلالي
.
ص 286-295.